معاناة في مدارسنا لا يعلم بها الا الله
ملاحظه هامه الموضوع لا ينطبق على الجميع ولكن وجهت له عدستي للتعبير والأخذ بعين الاعتبار للأهميه وشكراَ
تم صدور قرار بمنع الضرب وهذا افضل اجراء تم اتخاذه في سياسة التعليم ولكن من يطبق ؟؟؟؟
هناك فصول دراسيه عند دخولها تعتقد في ذاتك أنه لايوجد بها طلاب وعندما تخاطب الشخص المتواجد عندهم لاتسمع صدور اي صوت من الطلاب و الطالب لو حاول أن يرفع رأسه مجرد نظره من المعلمه تجعله يرتد , السؤال هل هذا الوضع طبيعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل يوجد جو أ و مناخ صفي ديمقراطي يجعل الطالب يلتزم الى هذا الحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب لا وألف لا والدليل على ذلك حضور بعض اولياء الأمور لبعض الإ دارات المدرسيه لشكوى على ترك الضرب علامه على جسد الطفل ( ملاحظة هؤلاء الاشخاص يعدون على الأصابع والكلام لاينطبق على الجميع)
لو لجأنا لإحدى ملازم التربيه ed.3/87 هناك بند يقول هناك عوامل توفر الجو الديمقراطي للتعلّم في الصف أحد بنوده:
الصمت الفعال لا السلوك القصر
كان الاعتقاد السائد بين المعلمين في الماضي أن الصف الجيدد هو الذي يخيم عليه الهدؤ والسكون ويسمع فيه ( رنين الابره ) عندما ترميها
وكان هذا الصمت بغض النظر عن أسبابه ومحتواه ونتائجة مقياس النظام والانضباط الصفي .
الرجاء اخذ هذه العباره بعين الاعتبار ونظرا لإستبيان الذي تم اجرائه هناك الكثير ممن تركوا الدراسه في الصغر بسبب ( المعلم /ة الجبار ) على حد تعبيرهم وبهذا نساهم في انتشار الجهل ونحن لا ندري 0
نظرا لتطبيق نظام الديمقراطية ومنع سياسة الضرب العقيمه وتطبيق حريه التعبير والرأي للطفل في المراحل الدنيا في بعض الفصول أصبح الطفل متحرر بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى ولو اني متأكده من وجود وجهات نظر ستعارضني بشده لطرحي هذا .
نتائج حقيقيه لتطبيقي لهذه السياسه التي عاملت بها أطفالي كما تم معاملتي من معلماتي في المدارس التي تلقيت فيهاتعليمي خارج البلاد
*1*قلت لطلابي في احد الأيام لن نعود الي البيت بل سنبقى في المدرسه فكان الدر ( احسن بدنا ننام هون ونبقى معاكي )
*2*طالب في اليوم الثاني يحضر نقود ورقيه لعبه ويقول لي ( معلمتي احضرت نقود ما يقارب 200 شيكل لنتشتري طعام لنا مش نحنا بدنا ننام هون )
*3* الطالب عند المعلمه الشديده يبكبي اثناء حضوري لاحدى الحصص خوفا من ان يكون كتب الكلمة بالخطأويعاقب والطالب عندي يكتبها ويأتي ليطلب مني انا أشاهدها واحكم على مدى صحتها
*4* يوم العيد طالب يعاني من سوء خطه يتصل بي هاتفيا ليقول ( معلمتي كل عام وانتي بخير اشتريت من عيديتي دفتر وعدت الدروس ورتبت خطي )
*5*في يوم تغيبت عن المدرسه الحصه الاولى بسبب دوره تدريبيه وعند وصولي اجد بعض التلاميذ يبكون وعند دخولي الصف وسؤالي عن السبب قال احدهم ( بفكرك بطلتي تيجينا وجابو النا وحده جديده )
*6*اثناء قرع جرس الفورسه يختبئ بعض الطلاب اسفل المقاعد حتى لا يخرجو ويبقو معي والبعض يدعي المرض كي لايخرج واذا خرجت انا كلهم يكونون برفقتي ويتشاجرون من يمسك يدي ومن يمسك ثيابي ومن يقف لجانبي
*7* احد الطلاب تكتب له أمه رقم هاتفهم على دفتره فالاحظ تجمهر حول هذا الطالب من زملائه يريدون تسجيل الرقم وعندما سألتهم عن السبب فيقول احدهم بدنا نكتب رقمك يا معلمتي
*8* في احدى حصص الرسم طلبت منهم موضوع حر فكانت الصاعقه عندما بادر البعض برسمي أنا
*9* في احدى الايام كنت اعاني من المرض فما كان منهم الا ان يبعثو لي باوراق صغيره وبها عبارات جميله من ابداع انامل بريئه اسعدتني مع انها لم تكن صحيحه إملائيا ولكنها اوصلت الفكره ولا زلت احتفظ بها .
هذا كله في المرحله الدنيا
اما المرحله العليا التي خضت التجربه فيها كانت تجمعني بهم رابطة صداقه وتعاون اجالسعم وأتعرف على همومهم وفي اليوم الذي يصادف ما يسمى ( بيوم المناوبه ) كانو يلتفون حولي ويقفون على بوابات الدرج لمنع وانزال الطلاب من الطوابق العليا وبعد قرع الجرس يلتفون حولي لجمع النفايات من غبير ان اطلب منهم ذلك والله على ما اقول شهيد .
كلنا يعلم من دراسه اخرى تم تطبيقها ان المقاعد الدراسيه غير مريحه للتلاميذ ولم تكن مريحه لنا شخصيا عندما تقدمنا لإختبارات الوظائف فلماذا نحاسب الطالب على أي حركة تبدر منه ؟؟؟؟؟يجب ان نشعر بهم وان نعترف بكل صراحه انهم أطفااااااااال ويجب ان نعامل تلاميذنا كما نحب أن يعامل أطفالنا .
لماذا يحاسب الشخص المسؤول وينقد المعلم على برائة طفل ؟؟؟؟؟؟؟؟
في احدى الحصص حضر أخينا بالله يحضر (فذهب طفل بعد انقضاء جزء من الحصه ليبري قلمه ولكن اتضح انه لا يريد بري القلم بل ان يسلم على ضيف الحصه نظر اليه بعض التلاميذ ومنهم من تبسم ) كانت الصاعقه انتقد الضيف الكريم ضبط الحصه ونشكره لطرحه لانه اكيد تربى وتعلم في صف من صفوف الجبارين ولم يتعود على الديمقراطيه في الفصل .
بالله عليكم لو حضر هذا الشخص حصه في فصل من الفصول الغربيه مع مشرف غربي وحضر الطفل صاحب ال6 سنوات ليسلم عليهم ماذا سيحصل هل سينقد المعلم ؟؟؟؟
أنا متاكده بما اننا عرب ونتغنى بامجاد غيرنا لعاد وقال انا لما كنت بلندن (مثلا ) طفل عمره 6 سنوات اتى ليسلم علينا في الفصل هذا ان دل يدل على الديمقراطيه دائما وابدا يوجد مسؤولين محبطين وفي غير مكانهم الصحيح فدعوة منى لكل مسؤول يعرف الله ان يتقيه فينا مع العلم ان هذا الشخص حضر شخصيا واجرى اختبار للطلاب وهو من اشرف على تصحيح الاختبار بنفسه وكانت النتيجه في اليوم التالي نجاح الجميع وهذا بفضل الله .
لو كانت بعض الآراء أن هذا الشخص لايجيد التعامل فردي عليكم انه يتغاضى عن اخطاء فادحه ويسد ثغرات وعيوب بعض الاشخاص لاعتبارات خاصه لن اطرحها لانها مخجله .
فدعوه خاصه مني لكل انسان مظلوم ان يقف في وجه الظالم بطريقه واسلوب ديمقراطي اسلامي ويوظف الحوار مع الشخص الذي شعر معه بظلم حتى نتعود على الكلمة الحره الصادقه ودحر الظلم .
بما اننا وقعنا على ميثاق حقوق الانسان وسنبدأ بتطبيق الحقوق وجعل الطالب يشعر بها ويمارسها نريد اولا ان نشعر بحقوقنا كمعلمين في ابداء رأينا تجاه مسؤولنا وان نحاوره بكل حريه لتعم الفائده فبعض المسؤولين يفضل تشفير المعلم ويطالب بصمت المعلم ليضع له اشاره ( صح ) عند بند المعلم يتقبل النقد
أطالب بوضع بند اسفل البند السابق ينص على
( المشاهد للحصه يتقبل النقد وتعبير المعلم عن رأيه) ونحن بدورنا من سيحدد الاشاره( بصح) او( خطأ )قبل توقيعنا على على التقرير.
أطالب بعمل دورات تدريبيه لبعض المسؤولين ليتعلمو كيف يعاملون المعلم ويركزوا على النقاط التي تحتاج بالفعل الى نقد ويكون هذا النقد بناء وليس محبط للمعلم لانه عندما يطلب من معلم أن يطبق سياسه معلم آخر لمجرد ضبط الصف بطريقه دكتاتوريه فهو بذلك يوجهنا للضرب بطريقه غير مباشره .
أطالب المسؤولين الكرام ان يدققو ويمعنو النظر جيدا عند حضور الحصه للبعض الذين يقومون بشرح الحصه عشرات المرات قبل ان يحضرها هو , وأتمنى ان تنمو لديه قدرة التمييز بين المعلم الصادق الذي يعطي الحصه امام المشاهد للمره الاولى ليكون هناك نزاهه في حكمه لانه من الطبيعي جدا ان تشاهد بعض التلاميذ لا يجيد الاجابه والبعض يجيدها والبعض الآخر محتار فيها ( هذه الفروق الفرديه ) وليس من الطبيعي أن يكون جميع الصف يعرف الاجابه لدرجة انه المعلمه قبل ان تطرح السؤال الكل يرفع بيده ليجيب وتسم التمتمه بالاجابه للسؤال الذي لم يطرح بعد .
كاتب الموضوع ( قلم يعبر عن المظلومين لإحياء ضمائر مسؤولين ) ودمتم .
ملاحظه هامه الموضوع لا ينطبق على الجميع ولكن وجهت له عدستي للتعبير والأخذ بعين الاعتبار للأهميه وشكراَ
تم صدور قرار بمنع الضرب وهذا افضل اجراء تم اتخاذه في سياسة التعليم ولكن من يطبق ؟؟؟؟
هناك فصول دراسيه عند دخولها تعتقد في ذاتك أنه لايوجد بها طلاب وعندما تخاطب الشخص المتواجد عندهم لاتسمع صدور اي صوت من الطلاب و الطالب لو حاول أن يرفع رأسه مجرد نظره من المعلمه تجعله يرتد , السؤال هل هذا الوضع طبيعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل يوجد جو أ و مناخ صفي ديمقراطي يجعل الطالب يلتزم الى هذا الحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب لا وألف لا والدليل على ذلك حضور بعض اولياء الأمور لبعض الإ دارات المدرسيه لشكوى على ترك الضرب علامه على جسد الطفل ( ملاحظة هؤلاء الاشخاص يعدون على الأصابع والكلام لاينطبق على الجميع)
لو لجأنا لإحدى ملازم التربيه ed.3/87 هناك بند يقول هناك عوامل توفر الجو الديمقراطي للتعلّم في الصف أحد بنوده:
الصمت الفعال لا السلوك القصر
كان الاعتقاد السائد بين المعلمين في الماضي أن الصف الجيدد هو الذي يخيم عليه الهدؤ والسكون ويسمع فيه ( رنين الابره ) عندما ترميها
وكان هذا الصمت بغض النظر عن أسبابه ومحتواه ونتائجة مقياس النظام والانضباط الصفي .
الرجاء اخذ هذه العباره بعين الاعتبار ونظرا لإستبيان الذي تم اجرائه هناك الكثير ممن تركوا الدراسه في الصغر بسبب ( المعلم /ة الجبار ) على حد تعبيرهم وبهذا نساهم في انتشار الجهل ونحن لا ندري 0
نظرا لتطبيق نظام الديمقراطية ومنع سياسة الضرب العقيمه وتطبيق حريه التعبير والرأي للطفل في المراحل الدنيا في بعض الفصول أصبح الطفل متحرر بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى ولو اني متأكده من وجود وجهات نظر ستعارضني بشده لطرحي هذا .
نتائج حقيقيه لتطبيقي لهذه السياسه التي عاملت بها أطفالي كما تم معاملتي من معلماتي في المدارس التي تلقيت فيهاتعليمي خارج البلاد
*1*قلت لطلابي في احد الأيام لن نعود الي البيت بل سنبقى في المدرسه فكان الدر ( احسن بدنا ننام هون ونبقى معاكي )
*2*طالب في اليوم الثاني يحضر نقود ورقيه لعبه ويقول لي ( معلمتي احضرت نقود ما يقارب 200 شيكل لنتشتري طعام لنا مش نحنا بدنا ننام هون )
*3* الطالب عند المعلمه الشديده يبكبي اثناء حضوري لاحدى الحصص خوفا من ان يكون كتب الكلمة بالخطأويعاقب والطالب عندي يكتبها ويأتي ليطلب مني انا أشاهدها واحكم على مدى صحتها
*4* يوم العيد طالب يعاني من سوء خطه يتصل بي هاتفيا ليقول ( معلمتي كل عام وانتي بخير اشتريت من عيديتي دفتر وعدت الدروس ورتبت خطي )
*5*في يوم تغيبت عن المدرسه الحصه الاولى بسبب دوره تدريبيه وعند وصولي اجد بعض التلاميذ يبكون وعند دخولي الصف وسؤالي عن السبب قال احدهم ( بفكرك بطلتي تيجينا وجابو النا وحده جديده )
*6*اثناء قرع جرس الفورسه يختبئ بعض الطلاب اسفل المقاعد حتى لا يخرجو ويبقو معي والبعض يدعي المرض كي لايخرج واذا خرجت انا كلهم يكونون برفقتي ويتشاجرون من يمسك يدي ومن يمسك ثيابي ومن يقف لجانبي
*7* احد الطلاب تكتب له أمه رقم هاتفهم على دفتره فالاحظ تجمهر حول هذا الطالب من زملائه يريدون تسجيل الرقم وعندما سألتهم عن السبب فيقول احدهم بدنا نكتب رقمك يا معلمتي
*8* في احدى حصص الرسم طلبت منهم موضوع حر فكانت الصاعقه عندما بادر البعض برسمي أنا
*9* في احدى الايام كنت اعاني من المرض فما كان منهم الا ان يبعثو لي باوراق صغيره وبها عبارات جميله من ابداع انامل بريئه اسعدتني مع انها لم تكن صحيحه إملائيا ولكنها اوصلت الفكره ولا زلت احتفظ بها .
هذا كله في المرحله الدنيا
اما المرحله العليا التي خضت التجربه فيها كانت تجمعني بهم رابطة صداقه وتعاون اجالسعم وأتعرف على همومهم وفي اليوم الذي يصادف ما يسمى ( بيوم المناوبه ) كانو يلتفون حولي ويقفون على بوابات الدرج لمنع وانزال الطلاب من الطوابق العليا وبعد قرع الجرس يلتفون حولي لجمع النفايات من غبير ان اطلب منهم ذلك والله على ما اقول شهيد .
كلنا يعلم من دراسه اخرى تم تطبيقها ان المقاعد الدراسيه غير مريحه للتلاميذ ولم تكن مريحه لنا شخصيا عندما تقدمنا لإختبارات الوظائف فلماذا نحاسب الطالب على أي حركة تبدر منه ؟؟؟؟؟يجب ان نشعر بهم وان نعترف بكل صراحه انهم أطفااااااااال ويجب ان نعامل تلاميذنا كما نحب أن يعامل أطفالنا .
لماذا يحاسب الشخص المسؤول وينقد المعلم على برائة طفل ؟؟؟؟؟؟؟؟
في احدى الحصص حضر أخينا بالله يحضر (فذهب طفل بعد انقضاء جزء من الحصه ليبري قلمه ولكن اتضح انه لا يريد بري القلم بل ان يسلم على ضيف الحصه نظر اليه بعض التلاميذ ومنهم من تبسم ) كانت الصاعقه انتقد الضيف الكريم ضبط الحصه ونشكره لطرحه لانه اكيد تربى وتعلم في صف من صفوف الجبارين ولم يتعود على الديمقراطيه في الفصل .
بالله عليكم لو حضر هذا الشخص حصه في فصل من الفصول الغربيه مع مشرف غربي وحضر الطفل صاحب ال6 سنوات ليسلم عليهم ماذا سيحصل هل سينقد المعلم ؟؟؟؟
أنا متاكده بما اننا عرب ونتغنى بامجاد غيرنا لعاد وقال انا لما كنت بلندن (مثلا ) طفل عمره 6 سنوات اتى ليسلم علينا في الفصل هذا ان دل يدل على الديمقراطيه دائما وابدا يوجد مسؤولين محبطين وفي غير مكانهم الصحيح فدعوة منى لكل مسؤول يعرف الله ان يتقيه فينا مع العلم ان هذا الشخص حضر شخصيا واجرى اختبار للطلاب وهو من اشرف على تصحيح الاختبار بنفسه وكانت النتيجه في اليوم التالي نجاح الجميع وهذا بفضل الله .
لو كانت بعض الآراء أن هذا الشخص لايجيد التعامل فردي عليكم انه يتغاضى عن اخطاء فادحه ويسد ثغرات وعيوب بعض الاشخاص لاعتبارات خاصه لن اطرحها لانها مخجله .
فدعوه خاصه مني لكل انسان مظلوم ان يقف في وجه الظالم بطريقه واسلوب ديمقراطي اسلامي ويوظف الحوار مع الشخص الذي شعر معه بظلم حتى نتعود على الكلمة الحره الصادقه ودحر الظلم .
بما اننا وقعنا على ميثاق حقوق الانسان وسنبدأ بتطبيق الحقوق وجعل الطالب يشعر بها ويمارسها نريد اولا ان نشعر بحقوقنا كمعلمين في ابداء رأينا تجاه مسؤولنا وان نحاوره بكل حريه لتعم الفائده فبعض المسؤولين يفضل تشفير المعلم ويطالب بصمت المعلم ليضع له اشاره ( صح ) عند بند المعلم يتقبل النقد
أطالب بوضع بند اسفل البند السابق ينص على
( المشاهد للحصه يتقبل النقد وتعبير المعلم عن رأيه) ونحن بدورنا من سيحدد الاشاره( بصح) او( خطأ )قبل توقيعنا على على التقرير.
أطالب بعمل دورات تدريبيه لبعض المسؤولين ليتعلمو كيف يعاملون المعلم ويركزوا على النقاط التي تحتاج بالفعل الى نقد ويكون هذا النقد بناء وليس محبط للمعلم لانه عندما يطلب من معلم أن يطبق سياسه معلم آخر لمجرد ضبط الصف بطريقه دكتاتوريه فهو بذلك يوجهنا للضرب بطريقه غير مباشره .
أطالب المسؤولين الكرام ان يدققو ويمعنو النظر جيدا عند حضور الحصه للبعض الذين يقومون بشرح الحصه عشرات المرات قبل ان يحضرها هو , وأتمنى ان تنمو لديه قدرة التمييز بين المعلم الصادق الذي يعطي الحصه امام المشاهد للمره الاولى ليكون هناك نزاهه في حكمه لانه من الطبيعي جدا ان تشاهد بعض التلاميذ لا يجيد الاجابه والبعض يجيدها والبعض الآخر محتار فيها ( هذه الفروق الفرديه ) وليس من الطبيعي أن يكون جميع الصف يعرف الاجابه لدرجة انه المعلمه قبل ان تطرح السؤال الكل يرفع بيده ليجيب وتسم التمتمه بالاجابه للسؤال الذي لم يطرح بعد .
كاتب الموضوع ( قلم يعبر عن المظلومين لإحياء ضمائر مسؤولين ) ودمتم .