يقول الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
أنه إذا ما تم حصر أسماء الله
الواردة في الروايات المختلفة في الأزمنة السابقة
تبعاً لما ذكره المتوسعون
على تنوع اجتهاداتهم واختلاف مقالاتهم
سببلغ جمعهم وإحصاؤهم للأسماء على أوسع ما ذكروا
قرابة المائتين والتسعين اسماًوهو ما يتنافى مع حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
(أن لله تسعة وتسعين إسماً مائةً إلا واحداً ...)
وهي بعد لفظ الجلالة
وعلى اعتبار الترتيب الحاسوبي الأبجدي الألف بائي المشرقي كما يلي:
أحسن الخالقين
أحكم الحاكمين
أرحم الراحمين
الأبد
الأجل
الأحد
الأحكم
الآخر
الأسرع
الأعز
الأعظم
الأعلم
الأعلى
الأقرب
الأقوى
الأكبر
الأكرم
الإله
أليم
الأخذ
الأول
البادئ
البار
البارئ
الباسط
الباطن
الباعث
الباقي
البالغ
البالي
البديع
البر
البرهان
البصير
التام
التواب
الجاعل
الجامع
الجبار
الجليل
الجميل
الجواد
الحاسب
الحافظ
الحاكم
الحسيب
الحفي
الحفيظ
الحق
الحكم
الحكيم
الحليم
الحميد
الحنان
الحي
الحيي
الخافض
الخالق
الخبير
الخلاق
الخليفة
الدائم
الدافع
الدهر
الديان
الذاريء
الرءوف
الراتق
الرازق
الراشد
الرافع
الراضي
الرب
الرحمن
الرحيم
الرزاق
الرشيد
الرفيع
الرفيق
الرقيب
الزارع
الساتر
السامع
السبوح
الستار
الستير
السخط
السريع
السلام
السميع
السيد
الشافي
الشاكر
الشاهد
الشديد
الشفيع
الشكور
الشهيد
الصاحب
الصادق
الصانع
الصبور
الصمد
الضار
الطالب
الطبيب
الطيب
الظاهر
العالم
العدل
العزيز
العظيم
العفو
العلام
العلي
العليم
الغافر
الغالب
الغفار
الغفور
الغني
الغياث
الغيور
الفاتح
الفاتق
الفاتن
الفارج الهم
الفاطر
الفاعل
الفالق
الفتاح
الفرد
الفعال
القائم
القابض
القابل
التواب
القادر
القاضي
القاهر
القدوس
القدير
القريب
القهار
القوي
القيام
القيم
القيوم
الكائن
الكاتب
الكاشف
الكافي
الكبير
الكريم
الكفيل
اللطيف
المؤتي
المؤخر
المؤمن
الماجد
المالك
المانع
المبارك
المبتلي
المبديء
المبرم
المبغض
المبقي
المبلي
المبين
المتعالي
المتكبر
المتم
المتوفي
المتين
المجيب
المجيد
المحب
المحسان
المحسن
المحصي
المحي
المحيط
المخرج
المخزي
المدبر
المدمدم
المدمر
المذكور
المذل
المرسل
المرشد
المريد
المستجيب
المستعان
المستمع
المسعر
المصور
المضل
المطعم
المطهر
المعافي
المعبود
المعذب
المعز
المعطي
المعيد
المعين
المغني
المغيث
المفرج
المفضل
المفني
المقتدر
المقدر
المقدم
المقسط
المقلب
المقيت
الملك
المليك
الممتحن
المميت
المنان
المنتقم
المنجي
المنذر
المنزع
المنزل
المنشئ
المنعم
المنير
المهلك
المهيمن
الموئل
الموسع
المولى
الناصر
النافع
النذير
النصير
النور
الهادي
الهوي
الواجد
الوهاب
آمين
أهل التقوى
أهل المغفرة
خير الحافظين
خير الحاكمين
خير الراحمين
خير الرازقين
خير الفاتحين
خير الفاصلين
خير الماكرين
خير المنذرين
خير الناصرين
خير الوارثين
خير الغافرين
ذو الانتقام
ذو الجبروت
ذو الجلال والإكرام
ذو الرحمة
ذو الطول
ذو العرش
ذو الفضل
ذو القوة
ذو المعارج
ذو الإحسان
ذو الملكوت
رمضان
سريع الحساب
سريع العقاب
شديد العقاب
عدو الكافرين
فالق الإصباح
فالق الحب والنوى
مالك الملك
مثبت القلوب
مخرج الحي من الميت
مخرج الميت من الحي
مصرف القلوب
نعم القاهر
نعم الماهد
نعم المجيب
نعم المولى
واسع المغفرة
الحروف المقطعة
وقد قام
الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
بإستخدام وسائل الإحصاء
للتعرف على أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة
وتطبيق شروط الإحصاء عليها والتي سبق وأن ذكرناها
فكانت المفاجأة إنطباق شروط الإحصاء على تسعة وتسعين إسماً فقط
من الأسماء السابق ذكرها
وهو ما يؤكد معجزة الرسول عليه الصلاة والسلام ونبوته
فأسماء الله الحسنى
الواردة في كتاب الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
جميعها ورد في كتاب الله وصحيح السنة النبوية الشريفة
كما أنها ليست أسماء مقيدة أو منقوصة لله سبحانه وتعالى
أو أسماء تم إشتقاقها أو الإجتهاد في إستنباطها
كما هو موجود في جميع ما كتب في هذا الموضوع فيما سبق من أزمنة
فقد حدد الرسول عليه الصلاة والسلام عدد أسماء الله الحسنى
وجعلها غير قابلة للزيادة أو النقصان بأن قال مائةً إلا واحداً
ثم حدد الطريقة التي يتم بها معرفة هذه الأسماء ألا وهي طريقة الإحصاء
وهي بالطبع الطريقة الأكثر تقدماً في عصرنا الحديث
وهو ما جعل هذا البحث من الأهمية الكبيرة بالفعل
ومن أفضل الأبحاث التي تمت في هذا الموضوع إن لم يكن أفضلها
كونه إكتشف معجزة جديدة لنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام
إذا كيف عرف رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأحسن التسليم
عدد هذه الأسماء ثم حدد الطريقة التي يمكن بها معرفتها
إلا أنه رسول الله و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي
أنه إذا ما تم حصر أسماء الله
الواردة في الروايات المختلفة في الأزمنة السابقة
تبعاً لما ذكره المتوسعون
على تنوع اجتهاداتهم واختلاف مقالاتهم
سببلغ جمعهم وإحصاؤهم للأسماء على أوسع ما ذكروا
قرابة المائتين والتسعين اسماًوهو ما يتنافى مع حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
(أن لله تسعة وتسعين إسماً مائةً إلا واحداً ...)
وهي بعد لفظ الجلالة
وعلى اعتبار الترتيب الحاسوبي الأبجدي الألف بائي المشرقي كما يلي:
أحسن الخالقين
أحكم الحاكمين
أرحم الراحمين
الأبد
الأجل
الأحد
الأحكم
الآخر
الأسرع
الأعز
الأعظم
الأعلم
الأعلى
الأقرب
الأقوى
الأكبر
الأكرم
الإله
أليم
الأخذ
الأول
البادئ
البار
البارئ
الباسط
الباطن
الباعث
الباقي
البالغ
البالي
البديع
البر
البرهان
البصير
التام
التواب
الجاعل
الجامع
الجبار
الجليل
الجميل
الجواد
الحاسب
الحافظ
الحاكم
الحسيب
الحفي
الحفيظ
الحق
الحكم
الحكيم
الحليم
الحميد
الحنان
الحي
الحيي
الخافض
الخالق
الخبير
الخلاق
الخليفة
الدائم
الدافع
الدهر
الديان
الذاريء
الرءوف
الراتق
الرازق
الراشد
الرافع
الراضي
الرب
الرحمن
الرحيم
الرزاق
الرشيد
الرفيع
الرفيق
الرقيب
الزارع
الساتر
السامع
السبوح
الستار
الستير
السخط
السريع
السلام
السميع
السيد
الشافي
الشاكر
الشاهد
الشديد
الشفيع
الشكور
الشهيد
الصاحب
الصادق
الصانع
الصبور
الصمد
الضار
الطالب
الطبيب
الطيب
الظاهر
العالم
العدل
العزيز
العظيم
العفو
العلام
العلي
العليم
الغافر
الغالب
الغفار
الغفور
الغني
الغياث
الغيور
الفاتح
الفاتق
الفاتن
الفارج الهم
الفاطر
الفاعل
الفالق
الفتاح
الفرد
الفعال
القائم
القابض
القابل
التواب
القادر
القاضي
القاهر
القدوس
القدير
القريب
القهار
القوي
القيام
القيم
القيوم
الكائن
الكاتب
الكاشف
الكافي
الكبير
الكريم
الكفيل
اللطيف
المؤتي
المؤخر
المؤمن
الماجد
المالك
المانع
المبارك
المبتلي
المبديء
المبرم
المبغض
المبقي
المبلي
المبين
المتعالي
المتكبر
المتم
المتوفي
المتين
المجيب
المجيد
المحب
المحسان
المحسن
المحصي
المحي
المحيط
المخرج
المخزي
المدبر
المدمدم
المدمر
المذكور
المذل
المرسل
المرشد
المريد
المستجيب
المستعان
المستمع
المسعر
المصور
المضل
المطعم
المطهر
المعافي
المعبود
المعذب
المعز
المعطي
المعيد
المعين
المغني
المغيث
المفرج
المفضل
المفني
المقتدر
المقدر
المقدم
المقسط
المقلب
المقيت
الملك
المليك
الممتحن
المميت
المنان
المنتقم
المنجي
المنذر
المنزع
المنزل
المنشئ
المنعم
المنير
المهلك
المهيمن
الموئل
الموسع
المولى
الناصر
النافع
النذير
النصير
النور
الهادي
الهوي
الواجد
الوهاب
آمين
أهل التقوى
أهل المغفرة
خير الحافظين
خير الحاكمين
خير الراحمين
خير الرازقين
خير الفاتحين
خير الفاصلين
خير الماكرين
خير المنذرين
خير الناصرين
خير الوارثين
خير الغافرين
ذو الانتقام
ذو الجبروت
ذو الجلال والإكرام
ذو الرحمة
ذو الطول
ذو العرش
ذو الفضل
ذو القوة
ذو المعارج
ذو الإحسان
ذو الملكوت
رمضان
سريع الحساب
سريع العقاب
شديد العقاب
عدو الكافرين
فالق الإصباح
فالق الحب والنوى
مالك الملك
مثبت القلوب
مخرج الحي من الميت
مخرج الميت من الحي
مصرف القلوب
نعم القاهر
نعم الماهد
نعم المجيب
نعم المولى
واسع المغفرة
الحروف المقطعة
وقد قام
الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
بإستخدام وسائل الإحصاء
للتعرف على أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة
وتطبيق شروط الإحصاء عليها والتي سبق وأن ذكرناها
فكانت المفاجأة إنطباق شروط الإحصاء على تسعة وتسعين إسماً فقط
من الأسماء السابق ذكرها
وهو ما يؤكد معجزة الرسول عليه الصلاة والسلام ونبوته
فأسماء الله الحسنى
الواردة في كتاب الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
جميعها ورد في كتاب الله وصحيح السنة النبوية الشريفة
كما أنها ليست أسماء مقيدة أو منقوصة لله سبحانه وتعالى
أو أسماء تم إشتقاقها أو الإجتهاد في إستنباطها
كما هو موجود في جميع ما كتب في هذا الموضوع فيما سبق من أزمنة
فقد حدد الرسول عليه الصلاة والسلام عدد أسماء الله الحسنى
وجعلها غير قابلة للزيادة أو النقصان بأن قال مائةً إلا واحداً
ثم حدد الطريقة التي يتم بها معرفة هذه الأسماء ألا وهي طريقة الإحصاء
وهي بالطبع الطريقة الأكثر تقدماً في عصرنا الحديث
وهو ما جعل هذا البحث من الأهمية الكبيرة بالفعل
ومن أفضل الأبحاث التي تمت في هذا الموضوع إن لم يكن أفضلها
كونه إكتشف معجزة جديدة لنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام
إذا كيف عرف رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأحسن التسليم
عدد هذه الأسماء ثم حدد الطريقة التي يمكن بها معرفتها
إلا أنه رسول الله و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي